• صندوق بريد 3105 185 شارع وصفي التل تلاع العلي، عمان 11953
  • 0962-6-5377090

قدمت شركة البرمجيات المتقدمة (ريل-سوفت) خبرتها في مجال تطوير التطبيقات البرمجية للحكومة الأردنية وذلك من خلال تنفيذها لنظام العملية الانتخابية في السنوات 2007 و 2010 و 2013 و 2016، حيث أنه تم تطوير النظام تدريجيا ليصبح نظام الكتروني مؤسسي حديث يغطي جميع العمليات والمراحل الخاصة بعملية الإنتخابات. وقد مرت عملية تطوير النظام بالعديد من المراحل بحيث اصبح نظاما متكاملا يعالج جميع العمليات والخدمات المرتبطة بعملية الإنتخابات، ويتصف بالمرونة، وسهولة الصيانة، والأمن والحماية، مع إمكانية تخصيصة بحسب المتطلبات.

وقد شمل نظام الانتخابات جميع مراحل العملية الانتخابية بدءاّ من المراحل التحضيرية (مرحلة ما قبل الانتخابات/المرحلة التجريبية)، مروراً بنظام التصويت ونطام فرز الاصوات الذين تم تصميمهما خصيصاً ليوم الانتخاب، وانتهاءاً بالتقارير الاحصائية لمرحلة ما بعد الانتخاب واستخراج ونشر النتائج والتقارير.

يوفر نظام ادارة الانتخابات إمكانية التحقق من أهلية الناخب من خلال شبكة الإنترنت، كما يمكن عرض هوية الناخب وصورته، ونشر جميع المعلومات الإحصائية مثل الاقبال على التصويت على لوحة التحكم للمراقبين ووسائل الاعلام؛ لرصد التقدم الذي تم احرازه في عملية التصويت في مراكز الاقتراع بالإضافة إلى متابعة التقدم في عملية العد لحظة بلحظة من خلال الخرائط ، وكل هذا عبر شبكة الإنترنت. كما أن ربط النظام على الانترنت يسمح بتنفيذ مهام إدارة النظام مركزيا. وقد تم توظيف واختبار الاتصال عبر GSM 3G / 4G / ADSL بنجاح. وتم ايضا ادراج تقنية الرسائل النصية القصيرة للسماح بالاتصال بالنظام في حال كانت جميع الخيارات الأخرى غير صالحة.

أقسام النظام الانتخابي

مرحلة ما قبل الانتخابات

الوظائف الرئيسية:

5
محاكاة الانتخابات والاختبار.
3
إدارة المرشح.
4
إدارة اللجنة.
1
إدارة مواقع الاقتراع.
2
إدارة المقترعين (إدارة الناخبين) وقوائم الناخبين.

هذا الجزء من النظام يسمح بتسجيل مرشحي القوائم الذين يرغبون بشغل مقعد في البرلمان بناء على التسلسل الهرمي للدوائر الانتخابية الذي يعتمد على الموقع الجغرافي/والديانة/والمجموعات الاثنية (العرقية مثل الشركس) بالإضافة للكوتا النسائية -ان وجدت-‘ حيث أنه يخصص عدد محدد من المقاعد لتمثيل الأقليات والاناث في البرلمان الأردني والبرلمانات في دول أخرى من العالم.

وبمجرد أن يتم تعريف الدوائر الانتخابية، يتم تعريف جميع مراكز الاقتراع ومحطات الاقتراع داخل المراكز مع وضع صلاحيات للمستخدمين في كل مركز اقتراع. يتبع ذلك إدخال المواطنين المؤهلين للتصويت (قائمة المنتخبين/ المصوتين) الى النظام. أحيانا واستنادا الى بعض القوانين الحالية، تتطلب المشاركة في العملية الانتخابية التسجيل المسبق، في مثل هذه الحالة يتم منح المواطنين بطاقة تسجيل مع المعلومات حول المكان الذي يمكنهم ادلاء أصواتهم فيه (مراكز الاقتراع)، اما الذين لا يقومون بالتسجيل فلا يسمح لهم بالمشاركة بأصواتهم في يوم الانتخابات. يمكن للنظام ايضاَ معالجة امكانية السماح للمواطنين بالتصويت من أي مركز اقتراع يـ/ترغب في الحضور له.

يوم الانتخاب

الوظائف الاساسية:

3
متابعة العملية الانتخابية والاتصال في مراكز الاقتراع.
2
الإحصاءات المنشورة عن حجم المشاركة في الانتخابات.
1
التحقق من أهلية المصوتين بشكل فوري على الانترنت.

يمثل يوم الانتخاب الجزء الأكثر أهمية، حيث يتم وصل جميع الأجهزة الشخصية بالخوادم الرئيسية في مراكز البيانات التابعة للهيئة المستقلة للانتخاب و يتم اعطاء جميع لجان المستخدمين صلاحيات ويكون الجميع مستعد لحضور المنتخبين الذين سيصوتون في مراكز الاقتراع ، حيث يقوم أعضاء اللجنة على مدار اليوم بالتحقق من هوية وأهلية المتتخبين بواسطة تطبيق مركزي صغير.

سيظهر النظام صورة المصوت ، والمعلومات الأساسية المدنية الخاصة به، وحالة التصويت لمنع تكرار الصوت لنفس الناخب. لن يقوم المنتخبين بالتصويت عن طريق النظام ولكن سيكون كل ناخب بحاجة لملء نموذج مصدق ومن ثم يلقيه في صندوق الاقتراع. وفي حال حدوث اي اعطال في مصدر الطاقة او الشبكة سيتمكن المستخدم من التحقق من حالة الناخب باستخدام الهاتف النقال، سيتم بعدها ارسال رسالة قصيرة وبناء عليها سيجيب النظام، بالإضافة الى ان التطبيق يسمح بتغيير حالة الناخب عن طريق الرسائل القصيرة.

خدمات النظام

يوفر النظام عدد من الخدمات لتحسين العملية بأكملها واعطاء قيمة مضافة للحل وللعملية الانتخابية، فيما يلي سرد لهذه الخدمات:

تقييم وجودة العملية الانتخابية

نظرا لأهمية نوعية وجودة العملية الانتخابية، قدمت الشركة نظام خاص لعملية التصويت وقامت بربطه مع قاعدة البيانات المركزية مما أدى إلى ربط جميع مراكز الاقتراع وصناديق الاقتراع في جميع أنحاء المملكة، وذلك لمنع الناخبين من التصويت في أكثر من مركز واحد عن طريق تخصيص هوياتهم الوطنية بمراكز اقتراع معينة.

بالاضاقة الى ان النظام لا يسمح بالتعديل على المعلومات المدخلة ليمنع وقوع الأخطاء، مع العلم أنه قد تم ربط كل صندوق اقتراع مع المركز من خلال (3) خدمات احتياطية تمكن لجنة صندوق الاقتراع من التحقق من أهلية الناخب حتى أثناء انقطاع الكهرباء.

وقد تم تجهيز النظام الانتخابي بخاصية تشفير بيانات الناخبين بحيث يمنع حتى مدير النظام من الاطلاع على البيانات والتعامل معها، إذ لا يمكن التعامل مع هذه البيانات الا من خلال الشاشات الخاصة لمدخلي البيانات.

ذكاء الأعمال

ويتميز نظام شركة البرمجيات (ريل-سوفت) من خلال الشاشات المخصصة للإعلام عبر نظام ذكاء الاعمال وبشكل فوري من خلال الانترنت (Online) بعرض الأرقام والإحصائيات المتعلقة بسير العملية الانتخابية لحظة بلحظة، وعلى عدة مستويات (المملكة، المحافظة، القسم)، بالإضافة إلى عرض النتائج الأولية والنهائية، وحالة عملية الفرز، ونتائج الانتخابات.

وعلاوة على ذلك، يعرض النظام الانتخابي العدد الإجمالي لإعداد المقترعين لحظة بلحظة للجهات المعنية، وهي ميزة تعطي الدراسين والمهتمين وصناع القرار معلومات يسهل قراءتها وفهمها واستنباط معلومات اخرى منها.

مكون نظم المعلومات الجغرافية

وظفت شركة البرمجيات المتقدمة (ريل-سوفت) تكنولوجيا نظم المعلومات الجغرافية (GIS) والتي تسمح للمستخدم بمتابعة جاهزية مركز الاقتراع قبل بدء عملية الاقتراع من خلال كل مركز اقتراع على الخريطة باستخدام مؤشرذو ألوان معينة ليمثل حالة اتصال المركز بالنظام، مما يسهل على المدراء والموظفين تحديد المراكز التي ينبغي متابعتها.

وبنفس الطريقة، يسمح النظام للمستخدمين بمتابعة عملية فرز الاصوات عن طريق عرض نسبة الانجاز ومؤشرات أخرى ذات صلة لكل مركز اقتراع، وذلك باستخدام مؤشر ذو ألوان معينة على الخريطة، مع القدرة على عرض هذه المعلومات على مستوى صناديق الاقتراع. يعرض النظام هذه المعلومات على شكل نقاط ملونة على الخريطة بحيث تمثل كل نقطة مركز ويمثل كل لون حالة إكتمال. بالاضافة الى ان النظام يوفر الخصائص السابقة على عدة مستويات (المحافظات، والدوائر الانتخابية، ومراكزالاقتراع والفرز، والمملكة بأكملها).

المشاريع

  • إنتخابات الأردن (2007، 2010، 2013، 2016)

 

 انت مدعو لإكتشاف عالم ريل سوفت, وأن ترى بنفسك كيف نعطى معنى للأعمال التجارية من خلال كل شراكة وانجاز نضيفه لتراثنا. 

تابعونا