• صندوق بريد 3105 185 شارع وصفي التل تلاع العلي، عمان 11953
  • 0962-6-5377090

إحصاءات زراعية

تزداد أهمية الزراعة و الثروة السمكية في عالم يبحث حثيثا عن الأمن الغذائي، و الذي بات تطويره ورفع كمية و جودة منتجاته أولوية كونية و محلية لكل دولة و اقليم، و بات من المتفق عليه، أن التنمية في مجال الغذاء و الزراعة و المياه يحتاج الى بيانات و احصاءات دقيقة وآنية و قابلة للمقارنة محليا و دوليا، حيث تشكل هذه البيانات الأساس لوضع الاستراتيجيات و الخطط الزراعية و الغذائية، و قياس مدى نجاعة الخطط و الاجراءات في هذا المجال.
هذه الحاجة المتزايدة للبيانات و الاحصاءات على المستوى الدولي و المحلي لوضع و مراقبة السياسيات الزراعية و الغذائية، زاد من الالحاح على انتاج بيانات دقيقة و آنية و ذات صلة و فائدة للمؤسسات الدولية و المحلية، و هذا يتطلب بدوره تطوير مستمر في أنظمة و منهجيات جمع البيانات الزراعية و الغذائية و بناء قواعد البيانات و توفير وسائل لتوصيل البيانات لمستخدميها و الاستفادة من التقنيات الحديثة في هذا المجال.
و حيث أن شركة البرمجيات المتقدمة تتميز بتطوير أنظمة الاحصاءات الوطنية باستخدام تقنيات حديثة و متطورة، فقد أولت الشركة اهتماما كبيرا بالاحصاءات الزراعية و الغذائية بما فيها أنظمة الثروة السمكية، حيث تقدم شركة البرمجيات المتقدمة حلولا و خدمات الكترونية، و برامج حاسوبية لخدمة العمليات الإحصائية على المستوى الوطني أو "الكلي" ، و تتنوع هذه الحلول بين أنظمة متخصصة زراعية، و برامج الكترونية لتنفيذ الدراسات و المسوحات الإحصائية، و بناء قواعد البيانات الإحصائية و احتساب و إدارة المؤشرات الاقتصادية الكلية، و كذلك أنظمة نشر و عرض البيانات الإحصائية.
ان الاحصاءات الزراعية مطلب اساسي لرصد و تطوير القطاع الزراعي، حيث انها توفر معلومات احصائية بدقة عالية و بيانات متجانسة و قابلة للمقارنة بالاضافة الى تقديم صورة محدثة عن هيكل الانشطة الزراعية من وجهة نظر اقتصادية و اجتماعية و بيئية. وتعد شركة البرمجيات المتقدمة الشركة الوحيدة المتخصصة في تنفيذ مشاريع و حلول الاحصاءات الزراعية.

حلول الاحصاءات الزراعية

التعداد الزراعي الالكتروني الأول على المستوى العالمي

قامت شركة البرمجيات المتقدمة وشركة مسار للبرمجيات النقالة بتنفيذ اول تعداد الكتروني زراعي في العالم في سلطنة عمان عام 2004م, باعتباره واحدا من اهم مشاريع تكنولوجيا المعلومات في قطاع الزراعة باستخدام اجهزة الكمبيوتر المحمولة لجمع مختلف المتغيرات الاحصائية مثل الحيازة الزراعية, حجم المزارع, عدد و نوع الماشية , و الأيدي العاملة في القطاع الزراعي، بالاضافة الى التقنيات المستخدمة في العملية الزراعة و غيرها من المتغيرات ذات الصلة.و في عام 2007 قامت الشركة بتصميم و تطوير وتنفيذ تعداد زراعي الكتروني في الاردن بذات النطاق و التقنيات.

النظام الالي للانزال السمكي

قامت شركة البرمجيات المتقدمة و شركة مسار للبرمجيات النقالة بتطبيق نظام الإنزال السمكي وتعداد القوارب بنجاح في سلطنة عمان من قبل وزارة الزراعة والثروة السمكية في عام 2006 ليشمل جميع مواقع الإنزال السمكي في السلطنة. وقد مكن النظام الوزارة من توظيف عدد من العدادين مزودين بأجهزة كفية ليقوموا بجمع البيانات من مواقع الانزال واجراء عملية التزامن مع الانظمة المركزية بعد الانتهاء من عملية جمع البيانات. وسجل مشروع مسح الإنزال السمكي اول استفادة واسعة من تقنية النظام العالمي للاحداثيات (GPS) في السلطنة.

المسح متعدد الاغراض

في عام 2009, قامت شركة البرمجيات المتقدمة و شركة مسار للبرمجيات النقالة بتنفيذ مشروع حوسبة الاعمال الاحصائية المكتبية والميدانية للمسح المتعدد الاغراض في وزارة الثروة السمكية في سلطنة عمان وذلك لتسهيل وتنظيم عملية جمع البيانات للمسح الميداني بواسطة الاجهزة الكفية ، بالاضافة الى اعداد نظام مكتبي لاجراء ما يلزم من عمليات رياضية على البيانات لاستخراج النتائج و تنظيمها في قاعدة بيانات مركزية تتيح للمسؤولين ومتخذي القرار من استخراج جملة من التقارير الاحصائية تساعد في رسم السياسات واتخاذ القرارات المتعلقة باهداف انشاء هذا المسح الاحصائي لتقدير عدة متغيرات من اهمها معرفة اعداد العمال الزراعيين واعداد البيوت المحمية وانواعها وعدد خلايا النحل المنتجة بالاضافة الى تقديرات المساحة المزروعة بالمحاصيل ومعرفة متوسط واجمالي انتاج الفدان ، و معرفة الاسعار عند باب المزرعة وتقدير كميات انتاج التمور.

مخالفات الصيد البحري

قامت شركة البرمجيات المتقدمة و شركة مسار للبرمجيات النقالة بتنفيذ مشروع نظام تطوير عمل تحرير مخالفات قانون الصيد البحري بوزارة الثروة السمكية في سلطنة عمان في عام 2008 لتسهيل العمل الميداني و توفير آليات متابعة مكتبية للعمل الميداني والدعوات القضائية ذات الصلة من خلال توظيف أحدث التقنيات العالمية و المتمثلة باستخدام تقنية الأجهزة الكفية النقالة و قواعد البيانات و أنظمة المواقع و الاحداثيات المكانية (Global Positioning System).

حصر القوارب

في عام 2005، نفذت شركة البرمجيات المتقدمة و شركة مسار للبرمجيات النقالة مشروع حصر القوارب، ويهدف هذا المشروع الى جمع معلومات مفصلة عن قوارب الصيد مثل عدد القوارب، المحركات, الصياديين، تصدير الاسماك و غيرها من المعلومات.
يتضمن مشروع حصر القوارب استخدام الأجهزة الكفية بحيث يتم تحميل الاستمارات الالكترونية على هذه الأجهزة بشكل يضمن سهولة و دقة عملية الحصر.

مسح الثروة السمكية

قامت شركة البرمجيات المتقدمة و شركة مسار للبرمجيات النقالة بالتعاقد مع وزارة الثروة السمكية في سلطنة عمان عام 2008، لتنفيذ مشروع مسح الثروة السمكية و الذي يتضمن تصميم و تطوير افضل الحلول والتقنيات و التي تستند على استخدام الاجهزة الكفية النقالة لحوسبة كافة الاعمال الاحصائية المتعلقة ببيانات الصادرات والواردات السمكية، و بناء قاعدة البيانات السمكية و نشر المخرجات الاحصائية و مقارنة السلاسل الزمنية.

جمع بيانات الاسعار من الاسواق السمكية

قامت شركة البرمجيات المتقدمة و شركة مسار للبرمجيات النقالة بتنفيذ مشروع جمع بيانات الاسعار من الاسواق السمكية في سلطنة عمان في عام 2008، حيث يقوم المشروع على جمع اسعار الاسماك من مختلف الاسواق السمكية عن طريق استخدام الاستمارة الالكترونية المحملة على الاجهزة الكفية وقواعد البيانات وأنظمة المواقع والاحداثيات المكانية.

مشروع دراسة تكاليف مدخلات الانتاج النباتي والحيواني ومسح اسعار البيع عند باب المزرعة

قامت شركة البرمجيات المتقدمة باعداد وتطوير و تنفيذ تطبيقات الانظمة الآلية لمشروع دراسة تكاليف مدخلات الانتاج النباتي والحيواني ومسح اسعار البيع عند باب المزرعة في سلطنة عمان 2007/2008 ، من خلال توظيف أحدث تقنيات اوراكل العالمية .

مسح انتاج العومة و الصفيلح

قامت شركة البرمجيات المتقدمة باعداد استمارة الكترونية لجمع بيانات العومة المجففة وتقدير انتاجيتها وتصميم قاعدة بيانات الصفيلح بمحافظة ظفار في سلطنة عمان في 2007، ويهدف هذا المشروع الى حوسبة اعمال واجراءات معاينة العومة المجففة وجمع بيانات الصفيلح وانشاء البرامج اللازمة وقواعد البيانات ، بحيث تتكامل تلك البرامج وقواعد البيانات مع بيئة منظومة الصيد الحرفي المستخدمة لتقنيات اوراكل للواجهة الخلفية والاجهزة الكفية للواجهة الامامية.

 

 انت مدعو لإكتشاف عالم ريل سوفت, وأن ترى بنفسك كيف نعطى معنى للأعمال التجارية من خلال كل شراكة وانجاز نضيفه لتراثنا. 

تابعونا