• صندوق بريد 3105 185 شارع وصفي التل تلاع العلي، عمان 11953
  • 0962-6-5377090

منصة تبادل البيانات الاحصائية ومعطياتها الوصفية SDMX

تواصل شركة البرمجيات المتقدمة _ريل سوفت_ نجاحاتها في تطبيق برمجيات إحصائية مختلفة ، واستكمالا لهذه النجاحات فقد قامت الشركة مؤخرا بتوجيه خبراتها نحو كيفية إختيار المعايير والأساليب الازمة لتطوير عمليات تبادل البيانات الإحصائية ومعطياتها الوصفية أو التعريفية.

عالميا، ظهر إهتمام كبير بنوعين من المعايير الإحصائية حيث تلقت كلاهما إهتماما كبيرا من المؤسسات الإحصائية، هذين المعيارين هما: معيار منصة تبادل البيانات الاحصائية ومعطياتها الوصفية SDMX، ومعيار توثيق البيانات الإحصائية DDI. في البداية، كان إعتماد هذه المعايير بطيئا جدا ولكنه بدأ بالإنتشار وخصوصا بعدما أثبت أهميته والإيجابيات التي يضيفها الى قطاء الإحصاءات والعملية الإحصائية بشكل عام.
أدركت شركة البرمجيات المتقدمة أهمية تطبيق هذه المعايير ، ولذلك قاموا بتوظيف معرفتهم الواسعة في مجال الإحصاءات، وخبراتهم المتراكمة لبدء تبني هذه المعايير وطرحها ضمن حزمة الحلول الإحصائية المقدمة من طرفهم. في البداية، قام خبراء الشركة برسم خارطة طريق لتبني هذه المعايير ، اخذين بعين الإعتبار دور كل من مزودي البيانات من جهات رسمية ومؤسسات دولة، والجهات التنفيذية والتي تتمثل بالجهات الإحصائية. وقد تم التركيز على معيار SDMX، نظرا للإهتمام الكبير الذي تبدية الهيئات والمؤسسات الإحصائية بهذا المعيار.

في البداية، قامت الشركة بتطبيق معيار ال SDMX في مشاريع ذات حجم صغير أو متوسط، بحيث قامت الشركة بتطبيق هذا المعيار لتوحيد البيانات الإحصائية ومعطياتها الوصفية لعدد قليل من المنظمات أو المؤسسات المشاركة، والذي كان في الحقيقة سببا في بناء خبرة واسعة في منهجيات وكيفيات وصف مجموعة واسعة ومختلفة من هياكل البيانات، وتوحيدها وزيادة الإتساق بين هياكل البيانات المستخدمة في عملية التبادل ، وذلك لرسم خارطة واضحة وموحدة لتبادل البيانات الإحصائية ومعطياتها الوصفية بين المنظمات والمؤسسات المختلفة المشاركة.

خبرات الشركة في هذا المجال

إن نجاح الشركة في تطبيق مشاريع ال SDMX السابقة، كان السبب وراء إختيار الشركة بنجاح لتطبيق برنامج قواعد بيانات الإحصاء الوطني _ National Statistical Data Bank Program NSDP ، حيث أنه تم مؤخرا توقيع عقد التنفيذ مع الهيئة العامة للإحصاء _ المملكة العربية السعودية.
ويهدف هذا المشروع بشكل أساسي الى إدارة عملية تجميع البيانات والمعلومات والمؤشرات ، وضمان تدفق البيانات والمؤشرات من المصادر المختلفة وفقا للتعريفات والخصائص المتفق عليها والموحدة للمؤشرات.

 

 انت مدعو لإكتشاف عالم ريل سوفت, وأن ترى بنفسك كيف نعطى معنى للأعمال التجارية من خلال كل شراكة وانجاز نضيفه لتراثنا. 

تابعونا