• صندوق بريد 3105 185 شارع وصفي التل تلاع العلي، عمان 11953
  • 0962-6-5377090

إحصاءات سياحية

تم اعتماد الاحصاءات السياحية مؤخراً في العديد من البلدان التي تطبق الأساليب الإحصائية الحديثة في جمع البيانات وتجهيزها لتسليط الضوء على الأهمية المتزايدة لقياس حجم السياحة الداخلية و الخارجية. لهذا الغرض، وعلاوة عليه، ارتأت شركة البرمجيات المتقدمة — "ريل سوفت" تنفيذ هذه الحلول الاحصائية التي تهدف الى دراسة وقياس مؤشرات مخصصة تتعلق بالإحصاءات السياحية.

وقد اظهرت حلول "ريل سوفت" قدرة الشركة على تقديم حلول سهلة الاستعمال وذات فعالية كبيرة، وتشمل هذه الحلول تحليل مؤشرات ومقاييس متعلقه بالسياحة وأعداد القادمين والمغادرين و مستوى الخدمات السياحية المقدمة ،وقياس رضا العملاء على خدمات وأنشطة معينة.

حلول "ريل سوفت" السياحية الإلكترونية تتميز بشموليتها المكتسبة من خبرة الشركة الواسعة في مجال التطبيقات الإلكترونيه الخاصة بالسياحة والتي تم اكتسابها من خلال تنفيذ عدد من المشاريع السياحية المختلفة ، والتعاون مع عدد من وزارات السياحة في عدد من دول المنطقة. ولقد نفذت الشركة مسوحات مخصصة تساعد وزارات السياحة في سلطنة عُمان والأردن ودول أخرى على إلقاء نظرة عن كثب على أدائها والإجابة على الاسئلة المتعلقة بالامور التي يجب معرفتها والتي تساعد وزارات السياحة على وضع الخطط والتكتيكات والاستراتيجيات المستقبلية .

حلول "ريل سوفت" للسياحة الالكترونية هي حلول متكاملة ومتطورة تهتم بجميع المواصفات المتعلقة بالعمل الميداني لضمان جاهزية الاستبيان على الفور، الى جانب العمل المكتبي لتحرير وإعادة فحص اكتمال واتساق البيانات. وعلاوة على ذلك، تم تدعيم الحلول بنظام تقارير واسع النطاق يتيح انشاء تقارير تعرض النتائج وترصد مستوى التقدم والإنجاز.

مشاريع الاحصاءات السياحية

2004
مسح القادمون والمغادرون

في عام 2004 قامت شركة "ريل سوفت" بتصميم مسح القادمون والمغادرون، لدراسة وتحليل عدد السياح الاجانب الوافدين لسلطنة عُمان وعدد السياح المغادرين ليتم معاينة واحتساب اجمالي الأرباح من السياحة في عُمان واجمالي الإنفاق للسياح العمانين في دول الخارج.
قام الحل بتوفير بيانات من حيث هدف ووجهة الزيارة، وعكست البيانات معدلات الأرباح والإنفاق، ومدة الاقامة.
ساهم هذا المسح بإنشاء قاعدة بيانات تخدم الحاجة المتسارعة للإحصاءات السياحية، حيث يتم جمع البيانات ومعالجتها عن طريق المسوحات التي تُجرى في المطارات والمعابر البرية.
2005
مسح مهرجان عمان

قامت شركة "ريل سوفت" في عام 2005 بتصميم مسح مهرجان عُمان، وهو عبارة عن مسح يهدف الى دراسة مستوى رضا الزوار عن الخدمات واقتراحاتهم لما يمكن تقديمه في العام القادم في المهرجان.
لقد تم جمع هذه البيانات عن طريق مقابلة الباحثين باستخدام عينة من مسح تم اجراؤه في مواعيد معينة. اشتمل الاستبيان على بيانات تتعلق بمختلف النشاطات السياحية قام بها سياح اجانب وزوار اثناء فترة زيارتهم، و مستوى الرضا لديهم عن الخدمات والانشطة المحلية.
في نفس العام تم تنفيذ مسح مشابه في مهرجان صلالة، والذي شكل نجاحاً كبيراً وقد استمر في خدمة احتياجات المشروع على مدى ثمانية اعوام متتابعة مستهدفا جميع زوار مهرجان خريف صلالة لكي يتم التعرف على مواطن اعجاب الزوار ومواطن عدم الاعجاب والمواطن التي يجب العمل على تطويرها.
2006

مسح تصنيف السياحة

في عام 2006 قامت شركة "ريل سوفت" بتطوير مسح تصنيف السياحة الذي تم تنفيذه بنجاح في عُمان. ساهم المسح في تسريع عملية تصنيف وتقييم المنشآت السياحية استنادا الى معايير الجودة العُمانية وساعد في تحسين دقتها. تميز الحل السياحي بمرونة وشمولية ليغطي مختلف النواحي مثل:خدمة الطعام, الترفيه، الإطلالة، تباين الغرف من حيث المساحة ووسائل الراحة المضافة، الموقع، وكل المعايير المؤثرة في تقييم المنشأة. تم أيضا تنفيذ مسح مشابه من قبل وزارة السياحة في الأردن.

2007
مشروع السياحة الداخلية

لاحقاً في عام 2007 بدأت أعمال مشروع السياحة الداخلية واستمرت حتى عام 2011، اشتمل الحل الاحصائي على مسح يتعلق بسوق السياحة الداخلية في عُمان من حيث عدد من النقاط الرئيسية المتعلقة بالخدمات المقدمة. تم جمع البيانات من قبل الباحثين عن طريق اجراء مقابلات مع مواطنين عمانيين وقياس مستوى الرضا لديهم عن السياحة وبعض مناحي السياحة الداخلية.

 

 انت مدعو لإكتشاف عالم ريل سوفت, وأن ترى بنفسك كيف نعطى معنى للأعمال التجارية من خلال كل شراكة وانجاز نضيفه لتراثنا. 

تابعونا