تطبيق معايير SDMX

اصبحت معايير وأدوات أدوات SDMX (تبادل البيانات الإحصائيَّة والبيانات الوصفيَّة) بمثابة اللغة العالميَّة للإحصاءات والبنوك المركزية، حيث تُساهم بشكل فعَّال في توحيد بنية البيانات الإحصائيةَّ والوصفيَّة وتبادلها بين المؤسسات المحلية والمنظمات الدولية.

نظرة عامة

مع استمرار قصص نجاح شركة RealSoft في تنفيذ مشاريع إحصائيَّة مُتنوعة، قُمنا مؤخراً بتوجيه خبراتنا لاختيار أفضل المعايير لتحسين آليات، وعمليات تبادل البيانات الإحصائيَّة، والوصفيَّة.
حيث وجدنا أن هناك معيارين تقنيين للبيانات الإحصائيَّة، والبحثيَّة يحظيان باهتمام مُتزايد؛ وهما معايير تبادل البيانات الإحصائيَّة والوصفيَّة (SDMX)، ومُبادرة توثيق البيانات (DDI).
وقد كان تبني هذه المعايير بطيئًا نسبيًا، ولكنه بدأ الآن في التَّسارع وفقًا للفوائد التي تحققت من تنفيذ مثل هذه المعايير في العمليات الإحصائيَّة بشكل عام.

SDMX Inner

ما هو SDMX؟

كان الهدف المُعلن من SDMX هو تطوير، واستخدام عمليات أكثر كفاءة؛ لتبادل البيانات الإحصائيَّة، والوصفيَّة ومُشاركتها بين المُنظمات الدوليَّة ودولها الأعضاء؛ ولتحقيق هذا الهدف، يُوفر SDMX مواصفات قياسيَّة للبيانات والبيانات الوصفيَّة، إلى جانب إرشادات لبناء المُحتوى، وبنية معلوماتية لتبادل البيانات والبيانات الوصفيَّة.
إنَّ المعايير والمبادئ التوجيهيَّة المُشتركة التي تتبعها جميع الأطراف التي تنتج وتتبادل البيانات لا تُساعد فقط في توفير سهولة الوصول إلى البيانات الإحصائيَّة -بعض النظر مكان وجودها، والتقنيات المستخدمة في معالجتها ونقلها-، ودون الحاجة إلى اتفاق مُسبق بين الشريكين اللذين يتبادلان هذه البيانات، بل إنها تُسهِّل أيضًا الوصول إلى البيانات الوصفيَّة التي تجعل البيانات أكثر قابليَّة للمُقارنة وذات معنى أوضح، وأكثر قابليَّة للاستخدام بشكل عام.
تهدف مُبادرة SDMX إلى ضمان مُصاحبة البيانات الوصفيَّة الدَّائم مع البيانات، مما يجعل المعلومات مفهومة، ومفيدة على الفور. ولهذا السبب، تتناول معايير وإرشادات مُبادرة SDMX كلاً من البيانات والبيانات الوصفيَّة.

ما نقدمه لك!

تطبيق إطار إحصائي وفق المعايير العالمية ويستخدم على نطاق واسع على الصَّعيدين الإقليمي والدولي.
توحيد المفاهيم، والمقاييس، وتوفير البيانات الوصفيَّة المُنَّظمة ضمن هيكل مُحدد.
العمل وفقًا لأفضل المُمارسات في العمل الإحصائي، والحاسوبي من حيث المعايير والنَّماذج، والأدوات، والأساليب.
تمكين الجهات الإحصائيَّة من التَّحكم في حوكمة النظام الإحصائي على المُستوى الوطني.
توفير وصول أفضل إلى البيانات الإحصائيَّة، سواء للجمهور، أو الحكومات، أو مُجتمع الأعمال في جميع المجالات الإحصائيَّة.
دعم اتخاذ القرارات الاستراتيجيَّة اللازمة بشأن ما يجب قياسه، وطريقة إدارته.
تحسين كفاءة جمع، ونشر البيانات، والبيانات الوصفيَّة الوطنيَّة من قبل مُنتجيها دون تدخل فني من خلال الخدمة الذاتيَّة المُخصَّصة للإحصائيين.
تمكين قواعد البيانات من اعتماد نقطة وصول واحدة لكل من البيانات، والبيانات الوصفيَّة مع مُراعاة إجراءات حوكمة البيانات.
تعزيز التَّواصل بين منتجي البيانات الاحصائية و المُستخدمين.

خبرتنا

في البداية، طبقت شركة RealSoft معايير SDMX تدريجيًا من خلال مشاريع صغيرة مُصمَّمة لتسهيل تبادل البيانات، ومُعالجتها تلقائياً بين عدد محدود من المُنظمات. وقد أسفرت تلك المشاريع عن امتلاكنا خبرة واسعة في طريقة وصف مجموعة مُتنوعة من هياكل البيانات، وتوجيه البيانات داخل، وخارج المُنظمات المُختلفة المُشاركة في التبادل.

كان التنفيذ النَّاجح لمشاريع SDMX السَّابقة هو السَّبب وراء اختيار شركة RealSoft لتنفيذ SDMX لصالح برنامج بنك البيانات الإحصائية الوطني (NSDP)، الذي تمَّ توقيعه مع الهيئة العامَّة للإحصاء في المملكة العربيَّة السعوديَّة.